في القمة

ON THE CREST

شارك

أمضت لكزس الأعوام الثمانية والعشرين الماضية في ترسيخ مكانتها بوصفها مُصَنِّعًا رائدًا للسيارات الفاخرة. والآن حولت اهتمامها إلى الماء.

في يوم شتوي بارد من شهر تشرين الثاني، ينطلق يخت لكزس الرياضي الاختباريLexus Sport Yacht بسلاسة عبر الأمواج المتلاطمة يسارًا ثم ينعطف بشكل حاد نحو اليمين. يشكّل مسار اليخت بلون الزَبَد الأبيض في المياه الزرقاء العميقة نمطًا مبهرًا. ويُعدّ اليخت الرياضي الاختباري هذا الأول من نوعه لشركة لكزس. هيكله متدرج ومُصمّم بشكل هيدروديناميكي لإحداث احتكاك ضئيل بأقصى سرعة ممكنة، وبالتالي زيادة سرعته – وازدياد نظرات الإعجاب من المتفرجين. تُمَكِّن محركات اليخت القوية قائده من رفع سرعته إلى 43 عقدة، مما يضعه في مكانة مرموقة ضمن فئته، إن لم يكن فعلًا في القمة. بمعنى آخر، يمكن ليخت لكزس الرياضي الاختباري الانطلاق بكل سلاسة.

"هذا هو تعريف الأداء العالي"، يقول أويدا، مدير المجموعة في قسم الصناعات البحرية، الذي طوّر اليخت عبر ثلاث قارات بمساعدة فريق يضم أكثر من 50 مصممًا ومهندسًا ومُصَّنِعًا.

بدأ أويدا هذه العملية في تموز 2015. وفي الأعوام السبعة والعشرين السابقة لإنتاج يخت لكزس الرياضي الاختباري، أسّست لكزس مكانتها بوصفها مُصَنِّعًا رائدًا للسيارات الفاخرة واستطاعت الحفاظ على هذه المكانة. وفي الأعوام الأخيرة، أصبحت هذه السيارات قائمة على التصميم ومُؤَثّرة بالعواطف بشكل متزايد. الآن، كما يقول أويدا، يقدم يخت لكزس الرياضي الاختباري التجربة الفاخرة نفسها التي توفرها سيارات لكزس، ولكن على الماء.

يتألق اليخت بمزايا التصميم المثيرة للإعجاب، والتي تم أخذ الكثير منها أو استلهامها من فلسفة تصميم لكزسL-finesse. وركّز فريق يضم ثمانية مهندسين بشكل خاص على محركات اليخت؛ إذ يضم محركيْن قوييْن ثمانييْ الأسطوانات (V8) تم تصميمهما في الأصل لسيارة لكزس LC الكوبيه الرياضية، وتم تعديلهما للاستخدام في الماء. تم استخدام مادة الكربون المتخصصة التي تم تطويرها لأول مرة لسيارة لكزسLFA الخارقة، في جميع أنحاء اليخت، ممّا يجعل الهيكل الخارجي خفيف الوزن، ويزيد من السرعة والأداء. تم استخدام الحرفية الدقيقة، التي تتجلى في أعمال الخياطة عالية الجودة لليخت، في المقصورة، كما يتم عرض عناصر التفكير المستقبلي للعلامة التجارية في مجال التكنولوجيا، ولا سيما لوحة اللمس مقاس 24 بوصة التي يتحكم من خلالها قائد اليخت في الأدوات الوظيفية.

يُبدي أويدا حماسه لكل عنصر على حدة، لكن التأثير النهائي لليخت هو ما يثير الإعجاب حقًا. تم تصميم يخت لكزس الرياضي الاختباري وتصنيعه لجعل القيادة أكثر تشويقًا وسلاسة. في الماء، يتحرك اليخت بسرعة ومتعة ويناور بكل سهولة، حتى في الأمواج المتلاطمة، كما أنه يجسد التجربة الفاخرة التي تهدف لكزس إلى توفيرها. عندما يُشَغِّل القائد اليخت بكامل قوته، يهدر المحركان ثمانيا الأسطوانات، ويُبحر في مساره بعيدًا إلى المياه العميقة.