Lexus NX

هل يجدر بك شراء سيارة دفع كلّي أو سيارة دفع رباعي؟

Lexus NX
الأحد, 15 مايو, 2022

شارك

إذا كنت تبحث عن سيارة وتشعر بالحيرة بشأن الخيارات المتشابهة لسيارات الدفع الكلّي (AWD) وسيارات الدفع الرباعي (4WD)، فلست وحدك.

مع استمرار الشركات المُصنِّعة للسيارات في تطبيق التحسينات على نظاميْ الدفع الكلّي والدفع الرباعي، فإن الخطوط التي تفصل بينهما غير واضحة، وكلاهما يشتركان الآن في العديد من المزايا والعيوب. على سبيل المثال، تقدّم سيارات الدفع الكلّي وسيارات الدفع الرباعي أداءً أفضل مقارنة بسيارات الدفع الثنائي في الظروف الجوية القاسية، كما تُعدّ قيادة هذا النوع من السيارات أكثر سلاسة. ومع ذلك، فإن النفقات التي تُدفع لمرة واحدة والمصاريف المتكررة لسيارات الدفع الكلّي والدفع الرباعي تكون بالعادة أعلى؛ إذ إن أنظمتها المتقدمة المُكلفة ومكوناتها الثقيلة تضع عبئًا إضافيًا على المحرك - مما يقلل من الاقتصاد في استهلاك الوقود ويزيد من مصاريف البنزين وتغيير الزيت والصيانة العامة. ومع هذا كله، لا يزال هناك عدة عوامل تُميّز بين النظامين بناءً على كيفية التخطيط لاستخدام السيارات. دعنا نستكشف معًا المجالات التي تتفوق فيها سيارات الدفع الكلّي وسيارات الدفع الرباعي.

Lexus ES

 

لماذا تختار سيارة دفع كلّي؟

مع سيارة الدفع الكلّي، لا يتعين على السائق اتخاذ أي قرارات؛ إذ تم تصميم النظام لاكتشاف فقدان التحكم في الجر تلقائيًا وإرسال الطاقة اللازمة بسرعة ودقة إلى العجلات التي تحتاجها بشكل أكبر، وهذا يعني أن جميع العجلات الأربعة يمكن أن تكتسب قوة دفع بشكل مستقل عن بعضها البعض. وإلى جانب ذلك، يعمل نظام الدفع الكلّي إما بشكل كامل أو جزئي. وفي الحالة الأخيرة، تعمل السيارة في وضع الدفع الثنائي وتتحول إلى نظام الدفع الكلّي فقط عند الحاجة إلى طاقة وقوة جذب إضافيتيْن – مما يحسّن بالتالي من الاقتصاد في استهلاك الوقود. إذًا، كيف يؤثر هذا عليك؟ بدايةً، يوفر توزيع الجر المُحسّن بين الإطارات الأربعة تسارعًا أفضل. ومقارنةً بسيارات الدفع الأمامي أو الدفع الخلفي، فيُعدُّ نظام الدفع الكلّي أكثر قدرة أيضًا على الاستجابة للظروف الجوية اليومية، مثل المطر والثلج والجليد، فضلاً عن إمكانية قطْر سيارة أخرى والقيادة على الطرق الترابية أو الرملية الوعرة بشكل بسيط. والأفضل من ذلك، تتوفر العديد من سيارات الدفع الكلّي والشاحنات والسيارات الرياضية متعددة الأغراض بأحجام مختلفة اليوم، مما يوفر للسائقين مجموعة واسعة من الخيارات للاختيار من بينها.

Lexus ES

 

لماذا تختار سيارة دفع رباعي؟

إذا كنت من محبي القيادة على الطرق الوعرة أو تعيش في مناطق نائية أو تقود إليها بانتظام، فإن سيارة الدفع الرباعي هي الخيار المناسب لك، ذلك لأن نظام الدفع الرباعي عادة ما يكون أكثر قوة ومتانة من نظام الدفع الكلّي، ويأتي مزودًا بنطاقات نظام منخفضة وعالية يمكن للسائق تحديدها يدويًا. عند تفعيل الإعداد المنخفض، تتلقى السيارة أقصى قدر من الجر في الطرق الوعرة غير الممهدة والتضاريس الصعبة والمنعطفات والمنحدرات الحادة. في المقابل، يساعد الإعداد المرتفع على القيادة والقْطر في الطرق الرطبة والزلقة مثل الثلج والجليد والرمل والحصى. وبالإضافة إلى ذلك، يوجد نظام الدفع الرباعي عادةً في الشاحنات والسيارات الرياضية متعددة الأغراض الكبيرة، مما يجعلها مثالية لعمليات النقل الثقيل. الآن بعد أن غطينا الاختلافات الرئيسية بين سيارات الدفع الكلّي وسيارات الدفع الرباعي، يمكنك اتخاذ القرار الملائم عند شراء سيارتك التالية. بينما تؤدي التفضيلات الشخصية دورًا مهمًا، لا تنسَ مكان إقامتك وعملك ونوع الطرق التي تسلكها غالبًا لتضمن أفضل استثمار في سيارة دفع كلّي أو سيارة دفع رباعي. تفضل بزيارة معرض المركزية لكزس في شارع مكة لتكتشف السيارة المثالية لك من لكزس.