New vs Used cars

دليلك الشامل لشراء سيارة جديدة أو مُستعملة

New vs Used cars
الثلاثاء, 18 يناير, 2022

شارك

شراء سيارة جديدة مُمكن أن يكون أمرًا شاقًا مع وجود هذا الكم من الخيارات والعوامل التي عليك أخذها في عين الاعتبار، ولكن كيف تبدأ رحلة البحث؟ مع آلاف السيارات الجديدة والمُستعملة المعروضة للبيع في السوق، فإن أول سؤال سيجول في خاطرك هو: ما هو الخيار الأفضل لي؟

استمر بالقراءة لتعرف أكثر معنا عن إيجابيات وسلبيات شراء سيارة جديدة أو مُستعملة:

إيجابيات وسلبيات السيارات المُستعملة

الإيجابية: انخفاض ثمن السيارة - تفقد السيارات أكثر من نصف قيمتها خلال السنوات الخمس الأولى بسبب ارتفاع عدد الأميال المقطوعة والتدهور الطبيعي لحالة السيارة العامة مع مرور الزمن، ممّا يعني أنَّه عند شرائك لسيارة مُستعملة لعدة سنوات، فإنَّ مالكها الأصلي قد دفع قيمتها المُضاعفة في بادئ الأمر.

الإيجابية: قيمة أكبر مقارنةً بالمال الذي تدفعه - إذا كنت محظوظًا، فربَّما سيمكنك قيادة السيارة التي تبحث عنها بالتحديد – سواءً أكانت سيارة هايبرد، أو سيارة دفع رباعي، أو أي نوع سيارة آخر – من تُجار السيارات المُستعملة أو من المالك مباشرةً وبسعر سيارة منخفض، يصل أحيانًا إلى النصف.

الإيجابية: قيمة إعادة بيع أفضل - لأنَّ انخفاض ثمن السيارة يكون أقل للسيارات القديمة، فإنه بإمكانك بيع سيارتك المُستعملة بالسعر نفسه الذي دفعته في البداية، ممّا يعني عدم فقدانك لمبالغ طائلة من الأموال.

السلبية: تاريخ السيارة غير معروف - الأشخاص الذين يشترون السيارات المُستعملة من تُجار السيارات المُستعملة أو من أشخاص آخرين لا يعرفونهم شخصيًا فإنهم لا يحصلون على سجلٍ كامل لتاريخ السيارة، بما فيه كيفية استخدامها سابقًا، وهل تم صيانتها بشكلٍ جيد، والسبب وراء الرغبة ببيعها. ولذلك، فإن فحصها جيدًا من قبل ميكانيكي سيارات موثوق هو أمر حاسم قبل إتمام عملية الشراء.

السلبية: عدم توفّر حرية اختيار المواصفات - عند شرائك لسيارة جديدة فإنه بإمكانك اختيار المزايا والمواصفات والخيارات التي تريدها تمامًا، بل حتى اللون الذي ترغب به، ولكن لن تنعم بهذا عند شراء سيارة مُستعملة للبيع، ممّا يعني أنه عليك القيام ببعض التنازلات فيما يخص بعض التفاصيل.

السلبية: عدم توفّر ضمان للسيارة – إذا كانت السيارة التي ترغب بشرائها ذات موديل قديم، فإنَّ ضمان المصنع الأساسي على الأغلب قد انتهت صلاحيته، ممّا يعني أنَّك السيارة ستكون بلا أي حماية أو ضمانات عند حدوث أي مشكلة، خاصةً إذا لم يكن لديك تأمين خاص أيضًا.

 

إيجابيات وسلبيات السيارات الجديدة

 

الإيجابية: عملية شراء سهلة ومُباشِرة - عند شراء سيارة جديدة، فإنَّ تحديد حالتها الحالية ومعرفة تاريخها ليس بالأمر الضروري، كما أنَّ معرفة قيمتها السوقية هو أمر سهل جدًا، على عكس السيارات المُستعملة للبيع، والتي تختلف قيمتها بناءً على عدد الأميال المقطوعة، وحالتها العامة وعدة عوامل أُخرى.

الإيجابية: خيارات مالية أفضل - على عكس السيارات التي يتم شراؤها من تُجار السيارات المُستعملة، فإنَّ السيارات الجديدة غالبًا ما تأتي مع حوافز شراء مُغرية ونسب فائدة مُنخفضة لتشجيعك على إتمام الصفقة وشراء السيارة.

الإيجابية: تكنولوجيا حديثة وكفاءة وقود أفضل - تمتاز أحدث السيارات باحتوائها على أحدث التقنيات وخيارات الحماية والأمان، مع ميزات إضافية لتعزيز كفاءة الوقود وجعلها سيارات صديقة للبيئة. لذلك، إذا كان هذا ما تبحث عنه، فإنَّ شراء سيارة جديدة هو الخيار الأمثل لك.

السلبية: انخفاض حاد في السعر عند إعادة البيع - تخسر السيارات قيمة إعادة الشراء مباشرةً بعد شرائك لها، ممّا يعني أنه عليك التفكير مليًا بهذا الأمر، خاصةً إذا كنت لا تنوي قيادة السيارة نفسها لسنوات عديدة.

السلبية: سعر شراء أعلى - عادة ما تكون السيارة الجديدة أغلى سعرًا من مثيلتها المُستعملة، ممّا يعني أن دفعك لدفعة أولية أو أقساط القروض الشهرية سيكون صعبًا لأصحاب الميزانية المنخفضة.

السلبية: كلفة صيانة أعلى - هنالك مشاكل لا يمكن الفرار منها؛ لذلك من الطبيعي أن تحتاج السيارة مزيدًا من الصيانة والتصليح كلَّما استخدمتها، ممّا يعني أنَّك ستنفق المبلغ الذي حاولت توفيره عند الشراء أول مرة في نهاية المطاف.

 

والآن، سواء كنت تبحث عن سيارة جديدة أو مُستعملة أو حتى لم تقرّر ذلك بعد، فإنَّنا ندعوك لزيارة معرض المركزية لكزس في معرضها بشارع مكة، لأنَّ ما تبحث عنه متوفر بالتأكيد!